المشاركات

قصيدة وجه الشهادة / للشاعرة الليبية المبدعة منى الهادي

صورة
تركوكَ ياوجه الشهادةِ قائما تتلو الحقيقةَ ثورةً وجماجما تركوكَ في كنفِ الحروبِ مُكبّرا وتعلقُ الصبر الجميلَ تمائما تركوكَ والشكوى جراحٌ والمدى في جفنِ هذا الصبح يبدو واجما أشرعتَ حقكَ والتحقتَ بركبِ من سبقوكَ نحو المجدِ .. كنتَ مقاوما ماكنتَ تقبل بالهوان معيشةً مادام صوتُ القلبِ ينبضُ حالما لم يرضَ سيفكَ أنْ يطأطيء صاغراً أو أنْ يكون على الترابِ مُساوما والعمرُ موجوعٌ وبيتكَ مُطرقُ والأمنياتُ رجعنَ منك مراغما لكن- أبيتَ اللعنَ - عزمكَ همّة تحمي العرين مراحِماً ومحارما وتذبّ عن كبد الحياةِ ولا ترى عمر الفتى إلاّ قراراً حاسما نعِمتْ بكَ العلياءُ في جبروتها وتغمّدتكَ الشمسُ وعداً قادما ولتهدإ الخفقاتُ روضكَ جنةٌ وأراكَ في كنفِ النبي مُزاحما للنورِ أرواحٌ وللصبرِ الرضا ودمُ الهوى يزجي الترابَ ملاحما ... رحم الله شهداء مصراتة 6/6/2020 # منى_الهادي

نص نثري رائع بعنوان مولاي شهريار / للكاتبة السوريّة المبدعة وفاء فواز

صورة
مولاي شهريار ياملك الزمان في سالف العصر والأوان .. هاهو يعلنُ ولاءهُ لعينيها لبحيرة تتلألأ على صفحاتها .. شموس غمازتيها وقناديل وجنتيها سافرَ مدائنها يبحثُ عن أنفاسها غُلالة حرير تكفّنُ عرى قلبهُ الموبوء بها هل لازالت كما هي .. مثل زهرة اللوتس .. تُزهر .. تورق وعلى صفحات البردي كنقوش خالدة على جدران قلبه ..؟؟ كان يحدّثُ نفسه .. ليتها بقيت صديقتي ليتنا لم نصبح عاشقين لو لم نفترق .. ذلك الخطأ الشنيع هل كنّا احتفظنا بصداقتنا ولم نخسرها ولم أترك بقلبها جروح لاتندمل ..؟؟ فتبسّم خجلهُ كبريق ملائكي منثور ليتجاوز عبثية الصمت ويتجاوز آماله .. بلقاء طالما أتاه في منامه كزهرة نادرة وكتم أنفاساً مشبعة بعطرها مضغ حكايات طالما سورتها ببوحها اختصر كل الاطارات بصورها وبقي صدى صوتها دندنات تطرقُ فوق سندان قلبه فيلحُّ عليه النبض ليستقطب همسها ..!! وحين وجدها .. بادر بالسلام وأطلق في سمائها .. كل مافي جعبته من حمام نثر قصائده أُرجوحة شوق على ذراعي القمر وروى لها تفاصيل المنام المسافر إليها مرّ على ملامح وجهها بأنامله الناطقة .. حين أنام .. الحلم أنتِ وحين أستيقظ .. فالفكر أنتِ وحين أحلّق .. فالأجنحة أ...

تلك النافذة / للشاعر أحمد بياض

صورة
تلك النافذة**** تلك النافذة على أوتار المقل لتستريح عيناك بلحن الصمت كالوردة المغسولة بالدم تمدح لحن الفراشات وتدمع عينيك حين تقرأ سورة التراب حين تعيد صورة الصبا على مرآة نجمة وتحاكي تجاعيد الخريف على عزف الريح وتمسح دموع نخلة مخلوعة طال دمعها ولثم مصحفها اليتيم شغف الحبر على صفحة ثمرة على صفحة الجمر

قصيدة بعنوان جروح أحزاني / للشاعرة ملاك بيرقدار

صورة
ومازالت تئن جروح أحزاني على عمرٍ بحرٍّ النار أرداني رأت عيني دروب الحي تائهة وما زالت تعيش بروح وجداني أقول لها أعيدي عهد من سبقوا ومن كانوا لهذا القلب إيماني وأدعو علَّ قهر العمر ينساني وأسقى من أياديهم بتحنان فليت الدهر يشفي مرّ حسرتنا على عمر مضى من غير خلاني وهل يأتي بفجر القلب حاضرنا ليروي كل مخلوق و إنسان د.ملاك بيرقدار

قصيدة بعنوان وكن في الحبّ ربّاني / للشاعر المبدع عبد العزيز بشارات

صورة
أرى عينيكِ أوطاني بما أخفيتُ تلقاني أرى عينيكِ ساحرتي تَراقصُ بين ألحاني لأنتِ النبضُ من قلبي تدفّق بين شرياني وتدنيني لتسعدني فهل في العسر تنساني عيونُك طيفُ نرجسةٍ . لها وقعٌ بأوزاني تركتِ الروح في جسدي. لتسكن طيف إنسانِ تعاليْ ننبذُ الهجران في حبّ وإيمان وننسى ما جرى منّا ومن همّ وأحزانِ ونطوى بعض ماضينا ونقهر نقمة الجاني وكم أودت بنا الدنيا بلونٍ قاتمٍ قان تعاندُنا فنسبِقُها نسايرُ حبنا الحاني فإن تاهت مراكبنا ببحرٍ نركبُ الثاني إذا ما خاننا آذار جئنا دوحَ نيسان كأن الحبّ لوحتُنا سقاها نبعُ فنان رسمناها بألوانٍ . وإبداعٍ وإتقانِ تعالي نكتبُ التاريخ أياماً بأزمان نسطِّرُ عمرَنا شعرا فعمرٌ دوننا فان فإن دارت بنا الأيا م  فيها نحن صنوان ستورقُ في حدائقِنا .بأوراقٍ وأغصان فكن في الوجد أمنيتي . وكن في الحبّ رُباني

قصيدة بعنوان هذا دمي / للشاعرة اللِّيبيّة المبدعة منى الهادي

صورة
هذا دمي ياسطوةَ الأشواقِ والحزنُ ملءَ القلبِ والأحداقِ هذي دروب الصبر حول ملامحي تذرُ الهوى فرداً بغير عِناقِ وهنا حكاياتُ الجوى مكلومةً وهناكَ الآمٌ ونار ُ فِراقِ إنّ المراسمَ كلها مكذوبةٌ لم يبقَ من وجهِ الأحبةِ باقِ تركوا لقلبي الذكرياتِ فأينما يممتُ صبراً عدتُ بالإخفاقِ كل الصباحاتِ التي كانوا بها زرعتْ على حرفِ اللظى أوراقي ومرافيءُ الأحلامِ ليس تفيدني و الحربُ غولٌ آخذٌ بخناقي تاهتْ عيون الحب عن أورادها كل المساربِ ياحنينُ مآقي والجرحُ يوغلُ في حنايا وحدتي حولي الجميعُ وليس لي من راقِ حتى القناديل التي فرحوا بها قد أحرقتْ زيتي ولفّت ساقي إِنْ يفرحِ الوطنُ الذي آثرتهُ رغماً عن الأوغادِ والسرّاقِ قد يبرإ الجرحُ المكينُ وربما يسلو الفؤادُ .. وقد أشقّ نطاقي بعضُ الهوى ألمٌ وبعضُ عذابهِ قربانُ تضحيةٍ و بعضُ صداقِ . (إهداء إلي أمهات الشهداء في يوم تحرير طرابلس ..) # منى_الهادي

قصيدة بعنوان أين العدل / للشاعرة السورية لمياء فرعون

صورة
أين العدل: صغارٌ في ربيع العمر جوعى وبـطـن الغير قـد مُلئت كـبابـا فـلا بـيـتٌ ولا سـقـفٌ يـقـيهـم ولسع البـردٍ زادَهُـمُ اكـتـئـابـا وبـاتـوا في العـراء بلا غطاءٍ ولا لــنـدائـهـم أحـــدٌ أجــابــا أنـاسٌ دون قـلـب قـد تـبـاروا بـهـدم الكون وافـتعلواالخرابا فـأيـن العــدلُ ياحكامَ شـعـبي وهذا الشعب يـفـتـرش الترابا ويلعق كالكلاب صحاف بؤس ٍ ويُسقـى الظلم دومـاً و العذابـا دعـوت الله ان تـُشفـى بـلادي ويُـنـزلُ بـالقـساة بـهـم عـقـابـا أرى الآمالَ يـرسـمـهـا خـيالي بـأن الله يـسـمـع واســتـجـابــا بقلمي  لمياء فرعون سورية-دمشق 2\6\2020