سلسلة دروس مفيدة لطلاب الصف الثالث الثانوي في سورية / بإشراف الأستاذ محمد علي شموط



المستوى الفنّي المنشور الثّاني 

3- الخبر والإنشاء 

أ - الإنشاء: 

(يوحي بالانفعال والاضطراب النّفسيّ والقلق) .

فنصوّر من خلال المثال الحالة الانفعاليّة الّتي يحياها الشّاعر.

 أ حاضرٌ أنتَ أم بادٍ أمهتجر

 في الغرب أم هائمٌ في بيد قحطان؟ 

ساهم الإنشاء في إبراز النّفس القلقة للشّاعر والمضطربة بحزنها وألمها ،ذلك الألم الّذي يحياه من خلال معاناته نن استمرار الرّحيل...

يا عروس المجد تيهي واسحبي...

ساهم الإنشاء في إبراز حالة الفرح من خلال نفسه المنفعلة بهذا الاعتزاز والافتخار بجلاء المستعمر...

ب- الخبر:

 (يفيد نقل المعلومات أو الإخبار ،الوصف والتّصوير،تقرير الحقائق...)

وكم نبغت فيها رجال أفاضل ..........

دهاها العسف....ترحّلوا

 أفاد الخبر في تصوير حالة المثقّفين السّوريين بما مورس عليهم من ظلم دفعهم إلى الرّحيل....

أو أفاد الخبر تأكيد حقيقة سياسة المستبدّين الظالمة بحقّ العلماء والمثقّفين السّورييّن.

ملاحظة..يمكن للطالب أن يجيب من خلال شرح أيّ غرض بلاغي يخرج إليه كلّ من الخبر والإنشاء...

من أغراض الخبر: 

المدح ،الذّم ،النّصح والإرشاد، إظهار الفخر والفرح والحزن...(وكم نبغت فيها..........)

 يمكن الإجابة: ساهم الخبر في إبراز مشاعر الشّاعر فخرج إلى غرض بلاغيّ هو الحزن على العلماء، وذمّ المستبدّ وكرهه..

سؤال من نصّ الزّهاوي: ما الفائدة الّتي أدّاها استهلال النّص بالأسلوب الإنشائي، ثمّ الانتقال إلى الأسلوب الخبري ؟

 ج- بدأ بالإنشاء لإثارة الانفعال وشدّ الانتباه،فساعد على تهيئة المتلقّي لاستيعاب الكلام،والتّعبير عن حالة الانفعال التي يعيشها الشّاعر من غضب مبعثُه سوء الحال وتعجّب من غفلة الشّباب.

ثمّ انتقل إلى الأسلوب الخبري،ليؤكد حقيقة ما يراه ويصوّر جرائم الاستبداد ويدفع الشّك عن المخاطب لترسيخها في الوجدان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة بعنوان حبّك يكبر / للشاعر جعفر الخطاط

قصيدة بعنوان رسالة الأميرة / للشاعرة مريم كباش

قصيدة بعنوان لا تطرق الباب / للشاعر منهل الملاح